منع النسخ

Featured Video

الجمعة، فبراير 10، 2012

مشاهدة مباراة الهلال والاتفاق بث مباشر 10-2-2012 نهائي كاس ولي العهد السعودي 2012

مشاهدة مباراة الهلال والاتفاق بث مباشر اليوم 10-2-2012
مشاهدة مباراة الهلال والاتفاق بث مباشر اليوم 10-2-2012
مشاهدة مباراة الهلال والاتفاق بث مباشر اليوم 10-2-2012
مشاهدة مباراة الهلال والاتفاق بث مباشر اليوم 10-2-2012
مشاهدة,مباراة,الهلال,والاتفاق,بث,مباشر,اليوم,اون,لاين,10-2-2012,الهلال,والاتفاق,نهائي,كاس,ولي,العهد,السعودي,بث,مباشر,اليوم,مشاهدة,قناة,السعودية,الرياضية,بث,مباشر, اهدف,مباراة,الهلال,السعودي,والاتفاق,نهائي,كاس,ولي,العهد,السعودي

15 التعليقات:

الهلال والاتفاق في لقاء قمة على نهائي كأس ولي العهد

يسعى الهلال الى احراز اللقب الخامس على التوالي في مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم عندما يلتقي الاتفاق في المباراة النهائية للنسخة السابعة والثلاثين اليوم الجمعة على استاد الملك فهد الدولي في الرياض.

بدأ التنافس بين الاتفاق والهلال على حصد الألقاب منذ ما يقارب 44 عاما في دلالة على عراقة الفريقين وقوتهما وحضورهما الدائم على منصات التتويج.

النهائي سيكون الثاني بين الفريقين بعد عام 2008 حين توج الهلال بطلا بهدفين لياسر القحطاني والليبي طارق التايب.

لكنه النهائي الثامن بينهما على صعيد المباريات النهائية في كافة المسابقات، توج من خلالها الهلال اربع مرات والاتفاق ثلاث مرات.

لم يقدم الهلال هذا الموسم اداءه المعروف رغم وصوله للنهائي، لكن احرازه اللقب الخامس على التوالي سيحفز لاعفيه من دون شك على تحسين عروضهم في الدوري لانه بات مهددا بفقدان اللقب.

قد يعود الى صفوف الهلال المغربيان عادل هرماش والهداف يوسف العربي إذا ما اعتمد عليهما المدرب التشيكي ايفان هاسيك الذي سيعول كثيرا على تكثيف عدد اللاعبين في وسط الملعب بفضل القوة الضاربة للفريق في هذا الخط.

يبرز في الهلال محمد الشلهوب ونواف العابد والسويدي كريستيان فيلهلمسون والكوري الجنوبي يو بيونغ سو وأسامة المولد.

وشدد نجم الوسط محمد الشلهوب على صعوبة مواجهة الاتفاق في النهائي بقوله "لقاءات الكأس تختلف دائما عن مباريات الدوري، وكذلك الاستعداد لها يكون مختلفا كون النهائي قد يمتد لأكثر من تسعين دقيقة لحرص الفريقين على الفوز والتتويج باللقب".

وتابع "هذه البطولة مهمة لنا لكسر رقم الأهلي في تحقيق بطولة الدوري اربع مرات، فنحن نطمح لتحقيق اللقب الخامس على التوالي، ولذلك سندخل المباراة ونحن في قمة التركيز".

ستشهد المباراة وجود بعض العناصر الشابة التي مُنحت الفرصة وأثبتت كفاءتها وباتت من الركائز الأساسية في كلا الفريقين. ففي الهلال يوجد سلطان البيشي وشافي الدوسري ومحمد القرني وسلمان الفرج وسالم الدوسري، وفي الاتفاق حمد الحمد ومبارك الدوسري ويحيى حكمي وزامل السليم واحمد عكاش.

وضح من تدريبات الاتفاق الأخيرة استعدادا للمباراة اعتماد المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش على نفس التشكيلة التي شارك بها في مباراة النصر في الدوري والتي حقق فيها الفوز 2-صفر، بالإضافة الى عودة الموقوفين واحتمال مشاركة صالح بشير منذ البداية وكذلك العماني حسن مظفر.

رفض يحيى الشهري صانع العاب الاتفاق وصف مواجهة الهلال بالثأرية، مضيفا "ندرك تماما مدى صعوبة اللقاء خصوصا انه سيقام أمام جماهير الهلال، إلا اننا متعطشون للفوز بالكأس".

يعول ايفانكوفيتش على القدرات التهديفية ليوسف السالم والارجنتيني سيباستيان تيجالي، مع عودة احدهما لوسط الملعب لتشكيل خماسي في حال خسارة الكرة، فضلا عن الامكانات الفنية الدفاعية العالية لدى البرازيلي كارلوس لازاروني ويحيى عتين.

الهلال والاتفاق يترقبان الذهب في حضرة ولي العهد


سيكتب الهلال او الاتفاق برعاية ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز سطراً بطولياً جديداً في كتاب تاريخهما الرياضي الحافل بالعطاءات وذلك عندما يتنافسيان على كأس سموه مساء اليوم "الجمعة" على استاد الملك فهد الدولي في الرياض. الجماهير الرياضية ستكون على موعد مع المتعة الجماهيرية التي ستملأ مدرجات ملعب المباراة منذ وقت مبكر كما هو متوقع، كون المواجهة ستجمع فريقين يضمان أبرز لاعبي الكرة السعودية في الوقت الراهن، ويسعى الهلال الى إحراز اللقب الخامس على التوالي في المسابقة، وبدأ التنافس بين الفريقين على حصد الألقاب منذ ما يقارب 44 عاما في دلالة على عراقة الفريقين وقوتهما وحضورهما الدائم على منصات التتويج وسيكون النهائي الثاني بين الفريقين بعد عام 2008 حين توج الهلال بطلا بنتيجة 2-صفر لياسر القحطاني والليبي طارق التايب، لكنه النهائي الثامن بينهما على صعيد المباريات النهائية في المسابقات، توج من خلالها الهلال اربع مرات والاتفاق ثلاث مرات، ووصل الفريقان للمباراة الختامية للمسابقة بعد أن تخطى الهلال في دور ال16 الشعلة بنتيجة 6-1 ثم النصر في دور الثمانية 4-1 قبل ان يهزم الاتحاد في دور الأربعة بنتيجة 2-صفر، فيما فاز الاتفاق على الانصار 2-صفر وعلى نجران 3-صفر ثم الأهلي بنتيجة 2-1.

لم يقدم الهلال هذا الموسم اداءه المعروف على الرغم من وصوله للنهائي، لكن احرازه اللقب الخامس على التوالي سيحفز لاعبيه على تحسين عروضهم في الدوري لأنه بات مهددا بفقدان اللقب ويعول المدرب التشيكي ايفان هاسيك كثيرا على تكثيف عدد اللاعبين في وسط الملعب بفضل القوة الضاربة للفريق في هذا الخط، ويبرز في الهلال محمد الشلهوب ونواف العابد والسويدي كريستيان فليلهمسون والكوري الجنوبي يو بيونغ سو وأسامة هوساوي.

وستشهد المباراة وجود بعض العناصر الشابة التي مُنحت الفرصة وأثبتت كفاءتها وباتت من الركائز الأساسية في كلا الفريقين ففي الهلال يوجد سلطان البيشي وشافي الدوسري ومحمد القرني وسلمان الفرج وسالم الدوسري، وفي الاتفاق حمد الحمد ومبارك الدوسري ويحيى حكمي وزامل السليم واحمد عكاش.

ووضح من تدريبات الاتفاق الأخيرة استعداداً للمباراة اعتماد المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش على التشكيلة نفسها التي شارك بها في مباراة النصر في الدوري والتي حقق فيها الفوز 2-صفر، بالإضافة الى عودة الموقوفين واحتمال مشاركة صالح بشير منذ البداية والعماني حسن مظفر.

ويعول ايفانكوفيتش على القدرات التهديفية ليوسف السالم والارجنتيني سيباستيان تيجالي، مع عودة احدهما لوسط الملعب لتشكيل خماسي في حال خسارة الكرة، فضلا عن الامكانات الفنية الدفاعية العالية لدى البرازيلي كارلوس لازاروني ويحيى عتين.

بدأت المواجهة على النهائيات بين الفريقين منذ 44 عامًا، في عام 1968 على نهائي كأس الملك ويومها كسب الاتفاق المباراة واللقب 4ـ2 وكرر الاتفاقيون فوزهم في نهائي 1985 في البطولة ذاتها بالفوز على الهلال 4ـ3 ولكن هذه المرة بركات الترجيح. ورد الهلاليون الدين بعد عامين فقط ولكن في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد والذي أقيم في الدمام كسب الهلاليون المباراة 2ـ0.. وعاد الهلال ليعادل النتيجة في نهائي ذات المسابقة عام 1996 بالفوز 4ـ2. وتكررت مواجهة الفريقين على نهائي البطولة ذاتها فالتقيا في عام 2003 ويومها كسب الاتفاق اللقب 6ـ5 بركلات الترجيح أيضًا وعاد الهلال سريعًا ورد الدين بالفوز في نهائي 2004 في البطولة ذاتها 2ـ0. أما على كأس ولي العهد فلم يلتق الفريقان إلا في نهائي واحد كان عام 2007 ويومها كسب الهلاليون المباراة بسهولة 2ـ0. وخلال النهائيات السابقة سجل الهلاليون 20 هدفًا في شباك الاتفاق فيما سجل الاتفاقيون 17 هدفًا في شباك الهلاليين..
منافسة في الدوري
في الدوري وخلال العقد الأخير (2001ـ2010) لم يستطع لاعبو الاتفاق الفوز على الهلال ولا مرة واحدة.. وحقق الهلال الفوز في آخر سبع مباريات على التوالي.. وكانت أفضل نتائجهم التعادل أربع مرات مع الهلال في وقت كسب الهلاليون فيه 16 مواجهة.

الهلال والاتفاق يلتقيان مساء اليوم على نهائي كأس ولي العهد


بحضور ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز يلتقي في 8:30 من مساء يوم غد الجمعة 10/02/2012 فريقا الهلال والاتفاق على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض للمباراة النهائية على كأس ولي العهد، وكان قد أحرز الهلال بجدارة بطولات كأس ولي العهد في تاريخه الكروي 10 مرات، بينما فاز الاتفاق باللقب مرة واحدة عام 1965، ويأمل الاتفاق رغم استعدادات الزعيم التغلب عليه والعودة بالكأس إلى الدمام محرزا البطولة.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم كلف طاقم تحكيم إيطاليا بإدارة المباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد.
ويتألف طاقم التحكيم من حكم الساحة نيكولا ريزولي والحكم المساعد الأول جورجيو نيكولاي والحكم المساعد الثاني روبرتو ماريا روماجنولي بينما أسندت مهمة الحكم الرابع للسعودي مرعي العواجي.

قمة ثأرية على نهائي كأس ولي العهد
الهلال والاتفاق .. الذهب من يد نايف



تنبعث رائحة الثأر ورد الاعتبار من ستاد الملك فهد الدولي في الرياض اليوم، عندما يلتقي الهلال والاتفاق على نهائي كأس ولي العهد، برعاية الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث سيكون النهائي الثاني بينهما بعد عام 2008 حين توج الأول بطلا بهدفين لياسر القحطاني والليبي طارق التايب، علما بأن التناقس بينهما على حصد الألقاب يمتد منذ 44 عاما.

ويسعى الهلال إلى إحراز اللقب الخامس على التوالي في مسابقة كأس ولي العهد في نسختها الـ 37، رغم أنه لم يقدم في موسمه الحالي أداءه المعروف، ما حدا بإدارة النادي إلى إقالة المدرب الألماني توماس دول والتعاقد مع التشيكي إيفان هاسيك، رغم وصوله للنهائي، لكن إحرازه اللقب الخامس على التوالي سيحفز اللاعبين من دون شك على تحسين عروضهم في دوري زين السعودي لأنه بات مهددا بفقدان اللقب.

يبرز في الهلال محمد الشلهوب، نواف العابد، السويدي كريستيان فيلهمسون، الكوري الجنوبي يو بيونغ سو، وأسامة هوساوي، وستشكل عودة المغربي عادل هرماش ثقلا في وسط الملعب، فيما تحوم الشكوك حول قدرة مواطنه المهاجم يوسف العربي على المشاركة.

ستشهد المباراة وجود بعض العناصر الشابة التي مُنحت الفرصة وأثبتت كفاءتها وباتت من الركائز الأساسية في كلا الفريقين. ففي الهلال يوجد سلطان البيشي وشافي الدوسري ومحمد القرني وسلمان الفرج وسالم الدوسري، وفي الاتفاق حمد الحمد ومبارك الدوسري ويحيى حكمي وزامل السليم وأحمد عكاش.

في المقابل، يريد الاتفاق استغلال عروضه الجيدة في الفترة الأخيرة والعودة إلى منصة التتويج، حيث حافظ على سجله خاليا من الهزيمة في آخر ثماني مباريات في دوري زين السعودي ولم يخسر في المسابقة المحلية سوى مرة واحدة ليستمر في سباق المنافسة على اللقب.

وضح من تدريبات الاتفاق الأخيرة استعدادا للمباراة اعتماد المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش على نفس التشكيلة التي شارك بها في مباراة النصر في دوري زين السعودي والتي حقق فيها الفوز 0/2، إضافة إلى عودة الموقوفين واحتمال مشاركة صالح بشير منذ البداية وكذلك العماني حسن مظفر.

يعول برانكو على القدرات التهديفية ليوسف السالم والأرجنتيني سيباستيان تيجالي، مع عودة أحدهما إلى وسط الملعب لتشكيل المساندة في حال خسارة الكرة، فضلا عن الإمكانات الفنية الدفاعية العالية لدى البرازيلي كارلوس لازاروني ويحيى عتين.

الهلال والاتفاق..تاريخ وبطولات


يكتسب نهائي كأس سمو ولي العهد هذا المساء أهمية تاريخية كبرى ويحظى بخاصية غير مسبوقة في تاريخ المسابقة التي انطلقت لأول مرة في عام 1377ه باعتباره أول نهائي يقام على كأس يحمل الاسم الغالي على الجميع .. صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية "رعاه الله" .

ولا غرو أن الهلال والاتفاق كانا محظوظين بشرف تاريخي لبلوغهما هذه المكانة الرفيعة وجدارتهما بالمنافسة على الكأس الغالي وتعزيزه بإنجاز آخر يطرز تاريخ الفريق الفائز بأول لقب يحمل اسم الأمير نايف ويضاف إلى مكتسباته ونجاحاته الكروية .

القاسم المشترك بين الناديين العملاقين ..(الزعيم) و(فارس الدهناء) إن كلاهما يحمل إرثا بطولياً وتاريخ عامراً بالمكاسب والألقاب المحلية والخارجية ونالا شرف الريادة في تحقيق أول بطولة على مستوى المملكة لمنطقته فالهلال الذي تأسس عام 1377ه أهدى أندية الوسطى بعد أربع سنوات من تأسيسه أول بطولة كبرى حين توج بكأس الملك أمام الوحدة في نهائي 1381ه وقدم للوطن أول لقب آسيوي حققه على أرض قطر الشقيقة عام 1412ه .

في المقابل أهدى الاتفاق الذي تأسس عام 1367ه أندية الشرقية أول بطولة على مستوى المملكة حين عبر جسر الهلال في عز مجده بنصف نهائي كأس ولي العهد لعام 1385ه بنتيجة(2/1) وانتزع لقب أول بطولة كبرى في تاريخه من براثن النمر الاتحادي في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة مهدياً الشرقية أول ألقابها الكروية في أول خطوة موفقة له على خطى الكبار في طريق البطولات الخالدة .

يضاف إلى ذلك أولوية تاريخية غير مسبوقة للاتفاق كونه أول نادٍ سعودي يحرز بطولة خارجية حينما فاز بثاني بطولات أندية مجلس التعاون الخليجي عام 1984م وعززها فيما بعد بأول لقب للأندية السعودية على صعيد البطولات العربية بكأس الاندية العربية الثانية ..

وهكذا نرى علاقة مفخرة أندية الوطن "الهلال والإتفاق" بالبطولات والألقاب المحلية والخارجية عريقة وضاربة جذورها في أعماق تاريخنا الرياضي .

لهذا لا نستغرب ارتفاع درجة الوعي في ميدان المنافسة الشريفة والمستوى الخلقي الرفيع الذي يتحلى به لاعبو الفريقين العملاقين جيلاً بعد جيل في المواجهات الكبرى التي تجمعهما بلا ترسبات سابقة ولا إعلام سلبي (موجه) يزرع البغضاء ويلهث وراء إثارة المشاكل والتشكيك بهدف الإساءة للطرف الآخر !!

الهلال والاتفاق وصلا للنهائي من بوابتي الاتحاد والأهلي


لم يكن طريق الفريقين سهلا أو مفروشا بالورود نحو الوصول إلى المباراة النهائية، وجاءت الصعوبة كونهما خاضا مواجهات صعبة في مشوارهما نحو اللقاء النهائي، وتمكن الفريقان من الفوز في جميع المباريات خلال الأشواط الأصلية، وبدأ الهلال مشواره بمواجهة الشعلة قبل 51 يوما تحديدا على ملعب نادي الشعلة بالخرج، و تمكن الفريق (الأزرق) من الفوز بنتيجة كبيرة 6-1 وتناوب على تسجيل الأهداف الهلالية نواف العابد (هدفين) والكوري الجنوبي يو بيونج سو(هدفين) وعيسى المحياني ومحمد الشلهوب هدفاً لكل منهما، وتمكن في الوقت بدل الضائع من اللقاء لاعب الشعلة مسفر البيشي من إحراز هدف فريقه الوحيد، والتقى الهلال منافسه التقليدي النصر في الدور ربع النهائي وتقدم الهلال برباعية عن طريق مدافع النصر عمر هوساوي في مرماه ثم محمد الشلهوب عن طريق ركلة جزاء، وبعد ذلك أضاف عبدالعزيز الدوسري الهدف الثالث، واختتم الكوري الجنوبي يو بيونج سو الأهداف الهلالية مع مطلع الشوط الثاني، فيما أحرز محمد السهلاوي هدف النصر الوحيد.

وفى نصف النهائي سجل الهلال اسمه كأول الواصلين للقاء الختامي لكأس ولي العهد بعد فوزه على ضيفه الاتحاد في اللقاء الذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بنتيجة 2-صفر جاءت عن طريق الكوري الجنوبي يو بيونج سو ونواف العابد.

وفي الجهة المقابلة افتتح الفريق الاتفاقي مشواره بملاقاة ضيفه الأنصار وانتهى اللقاء بفوز الاتفاق بنتيجة 2-صفر جاءت عن طريق صالح بشير والأرجنتيني سبستيان تيجالي، ليصعد الفريق لدور الربع نهائي ويلاقي نجران على ملعب الأمير محمد بن فهد وكسب الاتفاق اللقاء بنتيجة كبيرة 3-صفر، جاءت بتوقيع يوسف السالم والأرجنتيني سبستيان تيجالي ويحي الشهري، وفي دور النصف النهائي سجل الاتفاق اسمه كأحد الواصلين للنهائي عقب فوزه على الأهلي بنتيجة 2-1 جاءت بتوقيع حمد الحمد وسبستيان تيجالي من ركلة جزاء وأحرز هدف الأهلي العماني عماد الحوسني.

الهلال والاتفاق وصلا للنهائي من بوابتي الاتحاد والأهلي



لم يكن طريق الفريقين سهلا أو مفروشا بالورود نحو الوصول إلى المباراة النهائية، وجاءت الصعوبة كونهما خاضا مواجهات صعبة في مشوارهما نحو اللقاء النهائي، وتمكن الفريقان من الفوز في جميع المباريات خلال الأشواط الأصلية، وبدأ الهلال مشواره بمواجهة الشعلة قبل 51 يوما تحديدا على ملعب نادي الشعلة بالخرج، و تمكن الفريق (الأزرق) من الفوز بنتيجة كبيرة 6-1 وتناوب على تسجيل الأهداف الهلالية نواف العابد (هدفين) والكوري الجنوبي يو بيونج سو(هدفين) وعيسى المحياني ومحمد الشلهوب هدفاً لكل منهما، وتمكن في الوقت بدل الضائع من اللقاء لاعب الشعلة مسفر البيشي من إحراز هدف فريقه الوحيد، والتقى الهلال منافسه التقليدي النصر في الدور ربع النهائي وتقدم الهلال برباعية عن طريق مدافع النصر عمر هوساوي في مرماه ثم محمد الشلهوب عن طريق ركلة جزاء، وبعد ذلك أضاف عبدالعزيز الدوسري الهدف الثالث، واختتم الكوري الجنوبي يو بيونج سو الأهداف الهلالية مع مطلع الشوط الثاني، فيما أحرز محمد السهلاوي هدف النصر الوحيد.

وفى نصف النهائي سجل الهلال اسمه كأول الواصلين للقاء الختامي لكأس ولي العهد بعد فوزه على ضيفه الاتحاد في اللقاء الذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بنتيجة 2-صفر جاءت عن طريق الكوري الجنوبي يو بيونج سو ونواف العابد.

وفي الجهة المقابلة افتتح الفريق الاتفاقي مشواره بملاقاة ضيفه الأنصار وانتهى اللقاء بفوز الاتفاق بنتيجة 2-صفر جاءت عن طريق صالح بشير والأرجنتيني سبستيان تيجالي، ليصعد الفريق لدور الربع نهائي ويلاقي نجران على ملعب الأمير محمد بن فهد وكسب الاتفاق اللقاء بنتيجة كبيرة 3-صفر، جاءت بتوقيع يوسف السالم والأرجنتيني سبستيان تيجالي ويحي الشهري، وفي دور النصف النهائي سجل الاتفاق اسمه كأحد الواصلين للنهائي عقب فوزه على الأهلي بنتيجة 2-1 جاءت بتوقيع حمد الحمد وسبستيان تيجالي من ركلة جزاء وأحرز هدف الأهلي العماني عماد الحوسني.

الليلة.. فرح هلالي جديد.. أم بطولة اتفاقية بعد غياب

ترقب وانتظار للكأس وخوف من الخصم وفرحة بلقاء ولي العهد والتشرف بالسلام عليه، ربما هذا هو العنوان الابرز لمواجهة الكأس الليلة بين الهلال والاتفاق في عرس رياضي كبير يجمع مختلف اطياف ومستويات عشاق الرياضة في الوطن الكبير، وسيبحث (الزعيم) عن فرح جديد يضاف الى افراحه، يقابله اصرار وحماس اتفاقي بعد التفريط باللقب الذي بات يلمع في أعين يحيى الشهري ورفاقه.

عبد الله صالح : الهلال والاتفاق في قمة كاملة الدسم

يرى النجم المخضرم عبد الله صالح نجم "الأخضر" في "مونديال" امريكا 94 ونجم الاتفاق المخضرم في عصره الذهبي أن مواجهة الهلال والاتفاق اليوم في نهائي كأس ولي العهد ستكون من أفضل المواجهات المحلية للموسم الحالي بوجه عام لوجود مقومات وإمكانيات فنية في الفريقين تؤهلهما أن يقدما مواجهة كامل الدسم فنياً.

ويوضح عبدالله صالح في رؤيته التحليلية عن لقاء النهائي الكثير من الامور الفنية المتعلقة بفريقي الهلال والاتفاق فلنتابع حديث الكابتن عبد الله صالح عبر هذه الرؤية الفنية التحليلية.

وشدد على أن من أهم الأولويات التي سيتشرف بها لاعبو الفريقين هي السلام على ولي العهد الامين وهذا اكبر مكسب للاعبي الفريقين ومنسوبي الناديين، كما أن المتعة والإثارة والتشويق ستكون حاضرة في هذه المباراة لاسيما وان الفريقين الهلال والاتفاق يعشقان الكرة الجمالية المفتوحة البعيدة عن أسلوب الخندقة وتقفيل المناطق الخلفية والفريقان الهلال والاتفاق تجدهما أكثر إبداعا وتشويقا عندما يلعبان امام فرق تعشق اللعب الممرحل والبعيد عن أسلوب الخندقة فكيف سيكون حالهما وهما يلتقيان مع بعضهما البعض وكلاهما يعشق اللعب المفتوح الذي يعتمد على جمالية الاداء وسرعة اللعب وتطبيق الجمل التكتيكية الفنية التي تزيد من متعة اللقاء فهذه الجزئية ستجعل من مباراة النهائي صورة مغايرة عن كل النهائيات وستعطي الجماهير الغفيرة التي ستحضر المباراة عددا من الجمل الفنية التكتيكية التي ستشبع نهمها من الفن الكروي الرفيع، والمباراة ستحمل بين طياتها أسمى معاني التنافس الرياضي الشريف وستعطي انطباعا رائعا عن أفضل ما وصلت إليه كرة القدم السعودية في فنون الكرة لاسيما وان الفريقين يمتلكان عددا لا يستهان به من العناصر المتميزة بين لاعب محلي وأجنبي ستساهم بصورة مباشرة في زرع الفرح اللانهائي في نفوس الجماهير الرياضية على اختلاف مشاربها وألوانها.

تميز الهلال

على الرغم إن الهلال قد عرف بأنه يلعب الكرة الجماعية الشاملة إلا انه ومن خلال مباريات دوري "زين" في هذا الموسم قد وضح بأنه يعاني من شروخ واضحة في خط دفاعه والدليل كمية الأهداف الكبيرة التي سكنت مرماه والتي وصلت إلى أكثر من 17 هدفا في حين إن الفريق في كل مباريات الموسم الماضي لم تلج شباكه أكثر من تسعة أهداف وهذا دليل واضح على ضعف خط الدفاع الهلالي.

تكامل اتفاقي

يتميز الاتفاق انه يلعب بصورة متكاملة طابعها الجماعية المطلقة وهو لا يعتمد على لاعب دون سواه بل إن كل لاعب في الفريق يكمل المجموعة المتناغمة ولذلك تأتي عروضه شيقة وجميلة وتعطي انطباعا قويا بأن الفريق قادر على فعل شيء في كل نزالاته ففريق الاتفاق يضم مجموعة متناسقة اكتسبت الانسجام التام وباتت تشكل خطرا داهما على كل المنافسين وان كان هنالك ما يمكن إن يخشاه الاتفاقيون فهو حالة التباين التي بدأت تطرأ على شكل الفريق العام من مباراة إلى أخرى فالاتفاق يؤدي مبارياته بصورة رائعة وجميلة ولكنه في بعض المباريات يظهر بثوب فني غير جيد بعيد كل البعد عن صورته الزاهية التي تعرفها الجماهير عنه وكأن الفريق يلعب الكرة للمرة الأولى إذ يظهر بلا هوية وفاقدا لشخصيته.

مواجهة فوق كل المقاييس

ستكون هنالك مباراة خاصة في داخل الملعب بين ثنائي الهجوم الاتفاقي يوسف السالم وسبستيان تيجالي وبين قلبي دفاع الهلال ماجد المرشدي واسامه هوساوي فالنجمان تيجالي والسالم يمتلكان مهارات عالية ويتمتعان بالسرعة وتبادل المراكز والتفاهم الكبير الذي يربط بينهما إضافة إلى براعتهما في اقتناص الكرات العرضية وتحويلها الى اهداف رأسية في المرمى المقابل.

كأس ولي العهد بين تخصص الهلال وطموحات الاتفاق

تتجه أنظار الشارع السعودي عموماً وجماهير الهلال والاتفاق خصوصاً صوب استاد الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم (الجمعة)، حيث يقام هناك نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والاتفاق في كرنفال رياضي كبير.

ويحمل الفريقان طموحات تعانق السماء للظفر بكأس البطولة الغالية، خصوصاً الفريق الاتفاقي الذي سجل غياباً طويلاً عن سماء البطولات، عكس مضيفه صاحب الباع الطويل في ملامسة مختلف الكؤوس، كما أنه يحمل السجل الأكبر في عدد بطولات كأس ولي العهد بواقع عشرة ألقاب.

طريق الهلال نحو النهائي كان أكثر صعوبة، إذ بدأ المشوار بسداسية في مرمى الشعلة ثم أقصى منافسه التقليدي النصر برباعية، ثم ألحق به الاتحاد في نصف النهائي بهدفين من دون رد، فيما تجاوز الاتفاق الأنصار، ثم كسب نجران بثلاثة أهداف من دون رد، قبل أن يعبر محطة الأهلي الصعبة في نصف النهائي بهدفين في مقابل هدف، والتاريخ يقف في صف الهلاليين كونهم يحتفظون بعشر بطولات من مـــسابــــــــقة كـــأس ولــــي الــــــعـــــهــد، ولا يـــزالون حـــامـــلــين الـــــلــــــقــب للـــمــــواســـم الأربــعـــة الــسابقة على التوالي، فيما تحتفظ خزائن الاتفاق بلقب وحيد.

الـــمــــبــاريات الـــخــــتــــــامـــــــيـــة لا تـــخضع لأي اعــــتـــبارات تــــسبــق الصافرة الأولى، ودائماً ما يطغى التكتيك الفني على مجريات اللعب في ظل حرص المدربين على تحقيق الانتصار بغض النظر عن المستوى الفني، ما يجعل المواجهات النهائية لا ترتقي لطموحات الجماهير، حيث يكون الانضباط التكتيكي والتحصينات الدفاعية بعيداً عن استعراض المهارات الفردية والمبالغة بالشق الهجومي، وغالباً ما يكون الصراع محموماً بين المدربين للاستفادة من إمكانات اللاعبين كافة داخل المستطيل الأخضر، والتحضيرات الفنية كانت على أشدها في الأيام الأخيرة، وتسابق المدربان التشيخي إيفان هاسك للهلال والكرواتي برانكو للاتفاق على تجهيز أفضل العناصر للمواجهة الأهم، كما أن الإدارتين عملتا على التهيئة النفسية من خلال رصد المكافآت، فالإدارة الزرقاء رصدت أكثر من 150 ألف ريال لكل لاعب، فيما أعلنت نظيرتها الاتفاقية عن 100 ألف ريال.

الهلال المرصع بالنجوم يمنّي النفس بمواصلة حصد البطولات وإضافة البطولة الـ53 إلى خزائنه، ويمتلك مدربه التشيخي هاسك قائمة طويلة من الأسماء التي يتمناها أي مدرب في مثل هذه المواجهات، وإن كانت القوة الحقيقية تتمثل بحيوية العناصر الشابة في منتصف الميدان بوجود سالم الدوسري ومحمد الشلهوب ونواف العابد وعبدالعزيز الدوسري (في حال اكتمال جاهزيته البدنية) أو سلمان الفرج إلى جانب المغربي عادل هيرماش، إذ يجيد لاعبو الوسط تناقل الكرة السريعة معتمدين على مهاراتهم الفردية العالية جداً، ما يتيح لثنائي المقدمة السويدي ويلهامسون والكوري الجنوبي يو بيونغ حرية التحرك بمساحات أوسع بين دفاعات الخصم، وينجح دائماً الكوري في إشغال المدافعين وعدم منحهم حرية التحرك بالكرة قرب مناطقهم، إلا أنه يعاب عليه إهدار الفرص السهلة، ومن المنتظر أن يقيد المدرب الهلالي ظهيري الجنب سلطان البيشي وعبدالله الزوري بالمهمات الدفاعية أكثر من المساندة الهجومية في محاولة لتقوية النواحي الدفاعية، خصوصاً أن الدفاع الأزرق يعاني من الهفوات المتكررة التي تتسبب أحــــياناً في إرباك بقية الخطوط، إضافة إلى تأرجح مستوى الحارس حسن العتيبي من مباراة إلى أخرى.

وعلى الطرف الآخر، تنتظر الجماهير الاتفاقية أن يحقق المدرب الكرواتي برانكو ما عجز عنة المدربون كافة خلال السنوات الطويلة جداً، ومتى ما حقق الفوز وظفر بالبطولة فسيدوّن اسمه بحروف من ذهب في سجل الفريق، ولن يتردد برانكو في فرض رقابة لصيقة على مكامن القوة في الفريق الأزرق، قبل التفكير بكيفية الوصول إلى مرمى الحارس الهلالي، وتكثيف مناطق المناورة بأكثر عدد من اللاعبين، لعدم إعطاء مساحات كافية قرب مرمى فريقه.

وتعقد الجماهير الاتفاقية آمالاً كبيرة على المحترف البرازيلي لازاروني ويحيى الشهري وحمد الحمد ويحيى حكمي في منتصف الميدان لمجاراة قوة الوسط الهلالي، فيما يحمل المهاجمان الأرجنتيني تيغالي ويوسف السالم على عاتقهما مسؤولية كبيرة للاستفادة من أنصاف الفرص لهز الشباك الزرقاء، ويتفوق الفريق الاتفاقي على نظيره الهلالي بقوة خطوطه الدفاعية بوجود سياف البيشي والبرازيلي كارلوس والعماني حسن مظفر وأحمد عكاش ومن خلفهم الحارس المتألق دائماً فايز السبيعي.

وعلى رغم الترشيحات التي ترجح الكفة الهلالية لنيل كأس البطولة عطفاً على إمكانات لاعبيه الفنية وامتلاكهم ثقافة التعامل مع المباريات ذات الوزن الثقيل، وأفضلية الأرض والجمهور، إلا أن الاتفاق فريــــق كبير ويملك عناصر الكسب، إلى جانب الحـــماسة والقــــتالية لدى لاعبيه التي كانــــت السلاح الأقوى في عدد من الصراعات الكبيرة.

أمواج الهلال العاتية تتحدى نواخذة الاتفاق في قمة البحث عن ذهب «ولي العهد»


تشهد العاصمة السعودية الرياض، مساء اليوم، المباراة النهائية لكأس ولي العهد، التي ستجمع فريقي الهلال والاتفاق على ملعب الملك فهد الدولي في مواجهة يتوقع أن تظهر بأداء فني مثير للغاية، عطفا على المستويات والنتائج التي قدمها الفريقان في منافسات هذا الموسم، كما ينتظر أن تشهد المباراة حضورا جماهيريا كبيرا خاصة من أنصار الفريق الأزرق، الذي يلعب على أرضه وبين جماهيره، وهو الذي يسعى للاستفادة من ذلك لتحقيق لقبه الخامس على التوالي، في حين يبحث الفريق الاتفاقي عن رد اعتباره عندما خسر نهائي عام 2008 أمام الفريق الهلالي أيضا الذي انتصر آنذاك بنتيجة 2/ 0.

وجهاً لوجه | مفاضلة وقراءة في خطوط الهلال والإتفاق
بتمام الثامنة والنصف مساءاً بتوقيت مكة المكرمة ، يحل الطرفان ؛ الهلال الإتفاق ، باول نهائي لموسم 2011/2012 على بطولة كأس ولي العهد بإستاد الملك فهد بالعاصمة الرياض.
هو خامس نهائي على التوالي يصعد له الهلال ، فيما سيكون هو ثاني نهائي بآخر خمسة سنوات يصعد له الإتفاق بدوره ، والذي خسر وقتها من الموج الأزرق بهدفين نظيفين بموسم 2007/2008 ، فالموج الأزرق حصد النهائيات الاربعة التي صعد لها بآخر أربعة سنوات ، كما أنه صعد للنهائي ثماني مرات بآخر عشرة سنوات ، والمثير أنه فاز بها جميعها !
الإتفاق ، لم يصعد للنهائي طوال تاريخ البطولة سوى أربعة مرات وفاز فقط بواحدة بموسم 1964/1965 وفاز بها على حساب العميد بثلاثية نظيفة ، فيما خسر البقية ، بيد أن الهلال الذي صعد لـ 12 نهائي من بطولة كأس ولي العهد ، لم يخسر فيهم سوى مرة يتيمة كانت امام الشباب بموسم 1998/1999 بالذات.
ولكن هذا النهائي مختلف كثيراً ، فالاتفاق تغير عن ذي قبل وبات اكثر شراسة ورونقاً وأكثر حسماً بالمباريات الكبيرة ، وهو الأمر الذي إفتقده الهلال هذا الموسم ، لاسيما وأن الهلال بمواجهته بقية المربع الذهبي تعادل مرتان ، أمام الشباب والاتفاق ، وخسر مرتان أمام الشباب والأهلي ، بل أنه فشل في الفوز على غريمه الاتحاد بالرياض بوقت تلاه خسارة الاتحاد من كثيرين بعدها ، كالرائد والتعاون !
وهنا فقط بجول.كوم .. سنستعرض مقارنة سريعة بين كل لاعب ومن سيقابله بكل تشكيلة من تشكيلتي الهلال و الاتفاق المتوقعة :-
حراسة المرمى : حسن العتيبي - فايز السبيعي
بالرغم من أن الأول ، حسن العتيبي إبن الـ 34 عاماً تواجد بخيارات ريكارد الاخيرة لمباراة الأخضر أمام الكانجرو الأسترالي بنهاية هذا الشهر ، وهي المباراة التي غاب عن خياراتها فايز السبيعي ، الذي يراه الكثيرين أفضل حارس بالدوري السعودي بالوقت الحالي ، مع كامل التقدير والإحترام لمواهب حسن العتيبي و ووليد عبد الله الحالية.
ففايز السبيعي – 29 عاماً – والذي كان قريباً بالوقت الماضي بالتوقيع لنادي النصر وترك الدمام والإرتحال للرياض ، يتميز بالرشاقة والليونة وردة الفعل المدهشة والتمركز السليم بالثلاث خشبات ، وقد أضيفت لهم ميزة مؤخراً وهي إمتيازه في التصدي لركلات الجزاء ، فمن الصعب أن تواجه متخصص كالسهلاوي مهاجم النصر وتتصدى لـ ، ليس ركلة منه ، بل اثنتان !
نتيجة المفاضلة : فايز السبيع
الظهير الأيمن : سلطان البيشي - يحيى عتين
بالرغم من أن يحيى عتين ظهير الإتفاق خامة مبشرة وجيدة للغاية ، بيد أن سلطان البيشي صاحب الـ 22 عاماً هو أحد افضل العناصر بخانة الرواق الأيمن الدفاعي بالمملكة كلها ، فسلطان وبالأخص بالآونة الاخيرة .. كان ممتازاً بالجانبين الدفاعي والهجومي ورأينا ما فعله أمام القادسية عندما صنع هدفين الكوري يو بيونج سو ، الاول بعرضية متقنة والثاني تمريرة
ارضية جاءت بعد ضغطه على الدفاع القدساوي ببراعة وحنكة.
نتيجة المفاضلة : سلطان البيشي.
الدفاع: أسامة هوساوي وماجد المرشدي - كارلوس وسيّاف البيشي
تميل هذه المقارنة لكفة الهلال أيضاً ، فلأسامة هوساوي رونق كبير وثقل واضح بخط دفاع الهلال وهو ما يجعله أفضل مدافعي المملكة قاطبةً ، صحيح أن سياف البيشي يملك من الخبرة الشيء الكثير ولكن أسامة يملك خبرة اللعب على الجانب الدولي لفترة كبيرة وهو ما يرجح كفته إذا ما تم مقارنته بسياف ، أما البرازيلي كارلوس وماجد المرشدي فمستوى البرازيلي يفوقه وأكثر ثبات كما شاهدنا في هذه البطولة ومنذ بداية الموسم.
نتيجة المفاضلة : أسامة هوساوي من الهلال ، كارلوس من الإتفاق.

الظهير الأيسر : عبد الله الزوري - حسن مظفر
هنا ستميل كفة العماني حسن مظفر، فالظهير الدولي العماني يمكنه أداء الشقين الدفاعي والهجومي بكفاءة عالية ناهيك عن قدرته بالإحتفاظ بالكرة تحت الضغط ، صحيح أن الفارق بمجمل الأأداء بينه وبين الزوري ليس كبيراً ولكن يبقى التفوق للعماني.
نتيجة المفاضلة : حسن مظفر.
الوسط : القرني وهرماش - البرقان والمحبوب
من الصعب على أي متوسط بدوري زين أن يتفوق على متوسطي الهلال لاسيما إذا تواجد الممول العبقري عادل هرماش ، ربما فقط يستطيع متوسطي الشباب فقط أن يجابهوا متوسطي الهلال بقوة أسماءهم ولكن بخلاف الشباب ، ومع كامل الإحترام لموهبة المحبوب و البرقان ، ولكن لهرماش رونق مختلف تماماً ، فمتوسط لانس الفرنسي سابقاً وصاحب الجواز الفرنسي شأنه شأن العربي ، يملك تقنيات عالية بمهام المحور وبخطواته بالدفاع والهجوم .. مميز للغاية بالواقع المتوسط عادل ولكن القرني لا يختلف كثيراً عن ثلاثي الاتفاق بالقوة والعنفوان.
نتيجة المفاضلة : محمد القرني وعادل هرماش.
الجناح الأيمن : حمد الحمد - نواف العابد
ربما تكون تلك المفاضلة أحد أصعب المفاضلات بينهم على الإطلاق ، لاسيما وأن نواف العابد يقدم مستوى كبيراً بالفترة الماضية ، يبقى فقط حمد الحمد أكثر تأثيراً مع الإتفاق وأفضل بالغزارة التهديفية وهو بحق أفضل صانع ألعاب بالدور الأول.
نتيجة المفاضلة : حمد الحمد.
الجناح الأيسر : سالم الدوسري - يحيى الشهري
سالم موهبة كبيرة بدون شك وأشدنا به كثيراً هنا وقلنا أنه قدم عديد المباريات المميزة بل وكان أحد الأفضل بالهلال مؤخراً وأمام الاتحاد كان فتاكاً ، الفارق فقط أنه أمام الشهري هنا.
نتيجة المفاضلة : يحيى الشهري.
المهاجم المتأخر : كريستيان ويلهامسون - صالح البشير
ربما لو تواجد الأرجنتينو سيباستيان تيجالي بدلاً من بشير لزادت المفاضلة قوة .. صالح بشير الدوسري مميز ولا أحد ينكر هذا ، ولكن القاطرة السويدية الملقب بالتشيبين ربما يكون، رفقة ويندل .. هما أفضل ثنائي أجانب بدوري زين السعودي.
نتيجة المفاضلة : كريستيان ويلهامسون.
المهاجم المتمركز : يو بيونج سو - يوسف السالم
حقيقة فالرجل الكوري يقدم مستويات كبيرة بالآونة الاخيرة وربما معدله التهديفي العالي بهذه الأوقات والبالغ 4 أهداف بآخر أربعة مباريات للهلال ، أمام النصر والأتحاد بكأس ولي العهد ، والقادسية والفيصلي بالدوري ، هو رقم ممتاز بالفعل ويؤكد ان بيونج سو تأقلم تماماً على الاجواء بدوري زين .. لكن F16 يظل رقماً صعباً على بيونج سو ، ويظل أيضاً بمستويات افضل من رجل الخط الامامي بأنشيون يونايتد بالسابق.
نتيجة المفاضلة : يوسف السالم.
نتيجة وجهاً لوجه الإجمالية : الهلال 5-6 الاتفاق !
- بالورق وباللاعيبين .. تفوق جزئي للإتفاق !

الهلال والاتفاق.. نهائي جديد على ذكريات موقعة "كأس الملك"

تعد مباراة اليوم النهائي الخامس على التوالي للهلال في هذه المسابقة، حيث يترقب لقبه الـ11 فيه، وهي المواجهة الثانية له مع الاتفاق في نهائي المسابقة.
وكان الهلال واجه الاتفاق عام 1429 في نهائي المسابقة، ويومها حقق اللقب السابع له في البطولة بفوزه 2/صفر، في عهد إدارة الأمير محمد بن فيصل، وبقيادة المدرب الروماني أولاريو كوزمين، وكانت تلك الكأس الأولى يحملها قائد الفريق، وحارسه المخضرم محمد الدعيع.
وإذا ما حقق الهلال اللقب اليوم فسيكون الثالث له في عهد الإدارة الحالية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعدما أحرز ثلاثة ألقاب من قبل أمام الشباب الذي خسر النهائي بهدف، في أول بطولة تحققها الإدارة الحالية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد في سنتها الأولى وتحت قيادة أولاريو كوزمين .
وتكرر الإنجاز موسم 1431 أمام الأهلي حيث كسب الهلال اللقاء (2 /1)، ثم أمام الوحدة في مكة المكرمة بعد أن فاز بخماسية نظيفة في عهد المدرب الأرجنتيني كالديرون وهي البطولة الـ52 في التاريخ الهلالي.
وكانت أشهر المواجهات الهلالية الاتفاقية في النهائيات هي مواجهة عام 1383 أي قبل 50 عاماً في بطولة (كأس الملك) حيث خسر الهلال اللقب من أمام الاتفاق (2/4) حيث كان الهلال المرشح الأكبر لكسب اللقب.
واليوم تدخل بطولة كأس ولي العهد عمرها الـ56 لكنها لم تشهد سوى 36 نسخة، ويحمل فيها الهلال ذكرى حسنة بألقابه الـ10، التي جاء أولها تحت إشراف المدرب السوداني التوم جبارة الله خلال فترة رئاسة مؤسس النادي عبدالرحمن بن سعيد وقيادة مبارك عبد الكريم، وجاء اللقب الثاني عام 1384 في فترة رئاسة الأمير خالد بن محمد بقيادة المدرب البرازيلي لازروني وحمل كأسها يوسف الثنيان بعد فوز الفريق على الرياض بهدف.
وجاء اللقب الثالث في عهد إدارة الأمير بندر بن محمد وبقيادة الروماني انجل يوردانيسكو وحمل كأسها للمرة الثانية يوسف الثنيان بعد أن كسب الهلال الشباب بثلاثة أهداف نظيفة موسم 1421.
وشهد عهد إدارة الأمير عبدالله بن مساعد البطولة الرابعة تحت إشراف المدرب الهولندي اد دي موس بعد فوز الفريق على الأهلي بهدف دون رد موسم 1424، وحمل الكأس سامي الجابر.
وحققت إدارة الأمير محمد بن فيصل وتحت إشراف المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا اللقب الخامس بعد فوز الهلال على القادسية (2 /1) وحمل كأسها سامي الجابر في موسم 1426، وعاد الهلال للحفاظ على البطولة السادسة في تاريخ النادي بنفس الأسماء في موسم 1427 بعدما كسب الأهلي بهدف، وكرر الهلال محافظته على اللقب للمرة الثالثة على التوالي وهو اللقب السابع له بتغلبه على الاتفاق 2/صفر كرقم قياسي لإدارة الأمير محمد بن فيصل وبقيادة رومانية تحت إشراف أولاريو كوزمين موسم 1429، وحمل الكأس للمرة الأولى قائد الفريق محمد الدعيع.

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More